من فضلك انتظر...

 
Online security access

نصائح لأمن البريد الإلكتروني

  • استخدم بريدك الإلكتروني بأمان من خلال مراعاة ما يلي:
  • لا ترد على أي بريد إلكتروني يطلب معلوماتك الشخصية.
  • لا تثق بأي شخص يطلب منك كلمة المرور أو الرقم السري (رقم التعريف الشخصي)، أو أي معلومات أخرى.
  • تعلم كيفية التعرف على الرسائل الإلكترونية المزيفة والمواقع الوهمية.
  • يقوم المحتالون بإنشاء هذه الرسائل والمواقع لخداع الناس للحصول على كلمات مرورهم وتفاصيل حساباتهم البنكية.
  •  الكلمة التقنية لهذا هو "التصيد".
  • على سبيل المثال، قد يرسل لك بريداً إلكترونياً يبدو وكأنه موجه منا، وقد يحتوي على رابط لموقع يبدو مشابهاً لهذا الموقع. وعندما تحاول تسجيل الدخول، قد يسرقون كلمة مرورك. كما قد يطلبون منك إجراء مكالمة هاتفية أو الرد عبر البريد الإلكتروني. حيث يمكنهم جعل رسائلهم ومواقعهم تبدو واقعية. ولكن يمكنك اكتشافها من خلال التالي:
    • عناوين بريد إلكتروني أو مواقع مشبوهة وغير موثوقة.
    • تصميم ضعيف، أخطاء مطبعية أو تهجئة سيئة.
    • يطلبون منك فعل شيء غير عادي.
    • الموقع لا يظهر رمز القفل في شريط العناوين عند تسجيل الدخول.
  • إذا كنت في شك، تحقق معنا أولاً تجنب النقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني
    نقطة البداية لحماية نفسك عبر الإنترنت هي استخدام البرمجيات ومتصفحات الويب الحديثة التي تمنع المواقع المزيفة.
  • قلل من استخدام المرفقات.
  • قم بنسخ النصوص ولصقها قدر الإمكان.
  • تأكد من المستندات غير المرغوب فيها أو غير المرسلة بناءً على طلبك.
  • يمكن للبريد العشوائي (سبام) والبريد التجاري أن يعرضك أنت ومنظمتك للخطر. فلا تقوم بفتحه، وعدم ارساله، وإبلاغ مسؤول النظام فورًا.
  • لا ترد أبدًا على رسائل البريد العشوائي.
  • بالنسبة لمرسلي البريد العشوائي (سبام)، فإن "نقرة" واحدة من بين آلاف الرسائل البريدية تكفي لتبرير استمرارهم في هذه الممارسة
    إذا كنت مهتماً بمنتج يتم الإعلان عنه عبر رسالة بريد إلكتروني عشوائي (سبام)، ننصحك بزيارة الموقع الرسمي للمنتج والاستفسار من خلاله، كما يمكنك إبلاغهم بعدم موافقتك على استخدام البريد العشوائي، وأنك لن تدعم شركات تعتمد على هذه الأساليب. 
  • لا ترد أبدًا على تعليمات رسالة البريد العشوائي التي تطلب منك الرد بكلمة "إزالة".
  • هذه مجرد خدعة لجعلك تتفاعل مع البريد الإلكتروني - فهذا ينبه المرسل وإذا قمت بالرد، سيتم إضافة بريدك الألكتروني إلى مزيد من القوائم وستتلقى مزيدًا من السبام. 
  • لا تسجل أبدًا في المواقع التي تعد بإزالة اسمك من قوائم السبام.
  • هذه المواقع من نوعين: حقيقية وجامعة لعناوين البريد بشكل عشوائي. النوع الأول يتجاهله (أو يستغله) مرسلو السبام، والنوع الثاني مملوك لهم. في كلتا الحالتين، يتم تسجيل عنوانك وتزيد أهميته لأنك قد قمت بتحديده على أنه مقروء من قبل شخص حقيقي.
  • تحقق من البرامج التي يتم تلقيها عبر البريد الإلكتروني.
  • حيث انها وسيلة شائعة لنقل الفيروسات. لا تقم بفتحها أو تمريرها، وأبلغ مسؤول النظام إذا تلقيتها.

إرشادات لحماية جهازك ومعاملاتك المصرفية

  • تعطيل وحدات الماكرو:
    قم بتعطيل وحدات الماكرو على جهازك لتجنب المخاطر.
    • لتهيئة ذلك، افتح برنامج Word 2000، ثم:
      • اختر "الأدوات".
      • اختر "وحدات الماكرو".
      • اختر "الأمان"، وحدد "عالي" للسماح فقط بتشغيل وحدات الماكرو الموقعة من مصادر موثوقة.
      • سيتم تعطيل وحدات الماكرو غير الموقعة تلقائيًا.
  • التأكد من عرض امتدادات الملفات:
    • قم بتفعيل عرض امتدادات الملفات لتجنب فتح ملفات ضارة.
    • على نظام التشغيل Windows، قم بما يلي:
      • اذهب إلى قائمة "ابدأ".
      • اختر "الإعدادات"، ثم "لوحة التحكم".
      • افتح "خيارات المجلد"، ثم علامة التبويب "عرض".
      • قم بإلغاء تحديد الخيار الذي يقرأ: "إخفاء ملحقات الملفات لأنواع الملفات المعروفة".
  • الحذر من الأنواع الخطرة للملفات:
  • كن حذرًا من الملفات ذات الامتدادات التالية: exe، .vbs، .shs.، وغيرها من الملفات غير المألوفة.
  • الإبلاغ عن الملفات المشبوهة:
    • إذا استلمت ملفًا مشبوهًا أو مصابًا، أبلغ الشخص الذي أرسله لتصحيح المشكلة في نظامه، ولمنع انتشار الفيروس لمستخدمين آخرين.
  • مراجعة معاملاتك المصرفية:
    • تحقق بانتظام من كشوفات حسابك، ورسائل SMS المرتبطة بالمعاملات، وتأكيدات الطلبات.
    • تأكد أن العمليات المدرجة تتوافق مع معاملاتك الحقيقية.
    • أبلغ البنك فورًا عند ملاحظة أي مخالفات.
  • تحديث برنامج مكافحة الفيروسات:
    • حافظ على تحديث برنامج مكافحة الفيروسات على جهازك بشكل دوري لتوفير حماية قصوى.
  • الإبلاغ عن أي شكوك:
    • في حالة مواجهة أي أمر يثير الشكوك، يرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 16990 داخل مصر، أو على الرقم +2 (02) 16990 من خارج مصر.

احمي هاتفك المحمول

  •  قد يحتوي هاتفك المحمول على معلومات شخصية.
  • قد تستخدمه للخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو التسوق الإلكتروني.
  • على سبيل المثال، قد يرسل لك المحتالون بريدًا إلكترونيًا يبدو وكأنه من جهة موثوقة، وقد يحتوي على رابط لموقع مزيف. عند محاولة تسجيل الدخول، يمكنهم سرقة كلمة المرور الخاصة بك. قد يطلبون منك أيضًا إجراء مكالمة هاتفية أو الرد عبر البريد الإلكتروني.
  • قد ترغب في التفكير في التالي:
    • قم بتعيين رمز PIN لهاتفك واستخدمه لحمايته.
    • اضبط إعدادات الهاتف بحيث يقفل تلقائيًا إذا لم يتم استخدامه لمدة 5 أو 10 دقائق.
    • لا تخزن كلمات المرور أو المعلومات الحساسة بطريقة يمكن فهمها من قبل الآخرين.
    • لا تخزن رقم هاتف المنزل الخاص بك و العنوان تحت مُسمى ( منزل ) إذا سُرق هاتفك لا تريد ان يتمكن السارق من معرفة عنوان منزلك والتأكد من وجودك في المنزل.
    • كن حذرا من عمليات الاحتيال عبر البريد الصوتى و الرسائل النصية.
    • الضغط على الروابط فى الرسائل النصية قد يكون خطيرا – فكن حذرا إذا فقدت هاتفك، أبلغ شركة الاتصالات الخاصة بك على الفور.
    • احتفظ برقم IMEI  الخاص بهاتفك (يمكنك الحصول عليه بالاتصال بـ *#06#) هذا سيساعد شركة الاتصالات على تعطيل الهاتف المسروق بسهولة.

حماية الإنترنت البنكي

قم بحماية معلوماتك دائما.

  • يجب عليك حماية معلوماتك باستمرار عند استخدام الإنترنت أو أثناء معاملاتك المصرفية اليومية من خلال اتباع النصائح التالية:
  • قم بحماية كلمة مرورك ومعلوماتك الشخصية .
  • لا تستخدم كلمات مرور سهلة التخمين مثل: اسمك، تاريخ ميلادك، أو رقم هاتفك.
  • استخدم مزيجًا من الحروف الكبيرة والصغيرة مع الأرقام.
  • لا تشارك كلمة مرورك مع أي شخص، ولا تستخدم نفس كلمة المرور لمواقع أخرى.
  • قم بتغيير كلمة المرور بانتظام ولا تكتبها مطلقًا.
  • قم دائمًا بتسجيل الدخول إلى الإنترنت المصرفي عبر موقعنا الرسمي وليس من خلال روابط أخرى.
  • تجنب تسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من مقاهي الإنترنت أو المكتبات العامة أو الأماكن العامة.
  • تأكد من إغلاق النافذة بعد تسجيل الخروج من جلسة الإنترنت المصرفي.
  • مهم: لن يطلب منك أي موظف في بنك القاهرة كلمة المرور الخاصة بك الإنترنت البنكي . وإذا طلب منك أحدهم ذلك، فهذا الشخص لا يمثل البنك وفي جميع الأحوال لا يجب أن تقدم له هذه المعلومات.
  • لا تشارك جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • قم بتعيين كلمة مرور على جهاز الكمبيوتر لمنع الوصول غير المصرح به.كن حذرًا عند فتح رسائل البريد الإلكتروني من مصادر غير موثوقة، خاصة إذا كانت تحتوي على مرفقات.
  • لا ترد على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب معلوماتك الشخصية. 
  • قد تبدو وكأنها من صديق موثوق أو جهة عمل، لكنها مصممة لخداعك للكشف عن معلومات حساسة.
  • استخدم برامج الحماية الشخصية وبرامج مكافحة الفيروسات.
  • تجنب تنزيل برامج أو الألعاب أو البرامج التنفيذية الأخرى من مواقع غير معروفة أو مجهولة المصدر.
  • قم بتعطيل جميع الخدمات غير الضرورية التي تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • تحقق دائمًا من أن الموقع هو الموقع الرسمي لبنك القاهرة. 
  • لا تترك تطبيق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت مفتوحاً في أي وقت دون مراقبة.
  • قبل بدء جلسة الإنترنت المصرفي، تأكد من إغلاق جميع جلسات الإنترنت الأخرى أثناء استخدام الإنترنت المصرفي، يُفضل عدم فتح متصفحات إنترنت أخرى في الوقت نفسه.
  • إذا تلقيت رسائل بريد إلكتروني احتيالية أو كنت بحاجة إلى مساعدة في استخدام خدمة الإنترنت المصرفي، يرجى الاتصال بمركز الاتصال الخاص بنا على الرقم 16990.

إرشادات لتجنب الاحتيال الإلكتروني وحماية أموالك

  • احذر من العروض التي تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها:
    ​​​​​​​إذا كان العرض مثيرًا للشك وغير منطقي، فمن المحتمل أن يكون احتيالًا.
  • حماية نفسك على الإنترنت:
    • كن حذرًا من قبول العروض المريبة أو المشبوهة.
  • قد يحاول المحتالون التواصل معك عبر:
    • البريد الإلكتروني.
    • المواقع الإلكترونية التي تزورها.
    • الرسائل النصية القصيرة.
    • المكالمات الهاتفية.
    • تذكر أن المحتالين قد يكونون مقنعين جدًا، لذا تعامل بحذر دائمًا.
  • تعرف على الأساليب الشائعة للاحتيال
    • وعود كبيرة وكاذبة: ادعاءات بفوزك بجوائز أو يانصيب.
    • تهديدات زائفة: مثل الادعاء بأن حسابك قد تم اختراقه.
    • الإلحاح: الضغط عليك للتصرف بسرعة حتى لا "تفقد الفرصة".
    • السرية المريبة: طلب منك عدم إخبار أحد بأي تفاصيل.
  • اسأل نفسك دائمًا:
    • لماذا يتصلون بي؟
    • هل شاركت في يانصيب أو مسابقة؟
    • هل هناك سبب حقيقي يدفعهم للتواصل معي؟
  • تجنب الفرص التجارية المشبوهة:
    • لا تثق بأي عروض تتطلب منك الاحتفاظ بأموال أو تلقيها من شخص غريب.
  • التعامل مع الملفات والروابط:
    • لا تفتح أي ملفات أو تضغط على روابط من مصادر غير موثوقة أو مجهولة.
  • إذا واجهت مشكلة:
    • في حال الشك بأي مشكلة تتعلق بخدماتك المصرفية عبر الإنترنت، لا تتردد في التواصل معنا مباشرة للحصول على المساعدة.

ملاحظة: تذكر أن حماية أموالك ومعلوماتك تبدأ من توخي الحذر والوعي تجاه محاولات الاحتيال. نحن دائمًا هنا لدعمك.